يقع هذا الآثر المملوكى بمدينة الخانكة التابعة لمركز شبين القناطر، والمُنشيء هو السلطان المملوكى "الأشرف برسباى

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

جامع الأشرف برسباى.. نموذج للعمارة المملوكية بمنطقة شبين القناطر

  الشورى


يقع هذا الآثر المملوكى بمدينة الخانكة التابعة لمركز شبين القناطر، والمُنشيء هو السلطان المملوكى "الأشرف برسباى"، وتم الانتهاء من بناءه فى عام 841 هـ / 1437م.


وصفه المعمارى
يتكون من صحن مكشوف تحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة، الذى يحتوى على ثلاثة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية، ويتكون كل من الرواقين الجانبيين من صفين أما رواق المؤخرة من صف واحد.

وعن واجهة الجامع الرئيسية، فتقع على الطريق العام، وبها المدخل الذى تغطيه مقرنصات رائعة ويحلى صدره أشرطة من الرخام الأبيض والأسود بأعلاها طراز مكتوب به تاريخ الفراغ من عمارة هذا الجامع سنة 841 هـ وإلى يمين المدخل سبيل يعلوه كُتاب.

وسقف الجامع يتكون من الخشب على شكل مربعات وطبال منقوشة، ويكسو الجزء السفلى من حوائطه وزرة من الرخام الملون يتوسطها محراب رخامى يقوم إلى جواره منبر من الخشب مُطعمة حشواته بالسن.

وللجامع مئذنة تتكون من ثلاث طبقات مماثلة لمئذنة مسجده بشارع المعز لدين الله الفاطمى.
وقد كان لهذا الجامع دورة مياه منفصلة عنه لازالت محتفظة بمعالم تخطيطها القديم.


الترميمات التى تمت لإصلاحه 

قامت إدارة حفظ الآثار العربية بإنقاذ هذا الجامع بعد أن كان قد وصل إلى حالة تصدع شديد ، فقامت بترميمه وإصلاحه إصلاحا متكاملا حتى أصبح كما هو الآن.