قال عبد الشافي أحمد أحد علماء الأزهر الشريف إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بيده والإنسان بنيان الله مضيفا

الأزهر,مصر,المرأة,الحجاب,مقابر,صدى البلد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«ليس كافرًا».. الأزهر يكشف حكم الدين في تكفير المنتحر (فيديو)

عبد الشافي أحمد أحد علماء الأزهر  الشورى
عبد الشافي أحمد أحد علماء الأزهر

قال عبد الشافي أحمد أحد علماء الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بيده والإنسان بنيان الله، مضيفا:" الانتحار ليس ظاهرة في مصر وعلينا ان ندعم الشباب وهدم أي أفكار متطرفة قد تدفع الفرد للانتحار ".

 

وأضاف عبد الشافي أحمد  في حواره مع الإعلامي أحمد مجدي في برنامج " بدون حظر " المذاع على قناة " صدى البلد "، :"  أجمع العلماء بأن المنتحر ليس كافرا  ولكنه فاسق خرج عن  الإطار الذي رسمه الله والنبي محمد".

 

وتابع عبد الشافي أحمد :" علينا أن نبشع من جريمة الانتحار مثل السرقة والقتل "، مضيفا:"   قتل النفس  كبيرة من الكبائر التي أشار لها النبي محمد صلى الله عليه وسلم".

 

المنتحر ليس كافرا 

 

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن المنتحر يلي بنفسه ويعرض حياته للهلاك ولا يقدم عليه إلا الأشرار.

 

وأضاف علي جمعة، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن المنتحر يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين، منوها أن الانتحار حرام شرعًا ولكن المنتحر ليس كافرًا.

 

وأشار إلى أن المنتحر لو حاول الانتحار ولكنه فشل، فهو بذلك قد ارتكب جريمة يعاقب عليها القانون.

 

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، متحدثا عن منع شارب الخمر من الصلاة، إن الخمر أم الخبائث لكن الصلاة أعلى منها، فمن يشرب الخمر لا يمكن منعه من الصلاة.

وأضاف علي جمعة، أنه يجب أن ننصح شارب الخمر بأن يتوقف ويبتعد عن شرب الخمر وترك هذا الإثم ولكن يمكن أبدا أن ننهاه عن الصلاة وهي الفريضة، فلا يصح منع شارب الخمر من الصلاة.

وأشار إلى أنه لا يجوز منع شارب الخمر من الصلاة، ولا ينبغي أن نذم شارب الخمر ونكيل له الكلام المذموم، وعلينا أن نأمره بالمعروف أن يحرص على الصلاة ولا يتركها وننصحه بأن يبطل شرب الخمر ويتوقف عنه.

 

وأكد أن الله يحب عباده، وعلى الشخص أن يعتقد أن الكون ليس ملكًا له ، فالكون كله ملك لله تعالى هو الذي يسيره بحكمته تعالى.

 

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن خلع الحجاب إثم على المرأة باتفاق علماء المسلمين بلا خلاف.