قال الدكتور أمجد الخولي استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد لقاح يعطي مناعة 100% ضد فيروس كورو

لقاح,الأولى,الصحة,فيروس

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 09:22
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصحة العالمية: لا يوجد لقاح يعطي مناعة 100% ضد فيروس كورونا

الشورى

قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إنه لا يوجد لقاح يعطي مناعة 100% ضد فيروس كورونا، معقبا: من الممكن أن يتلقى الشخص اللقاح ويتم إصابته.

وأضاف الخولي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم، المُذاع عبر فضائية دي إم سي، مساء الأحد: اللقاح يحمي بنسب متفاوتة تصل إلى 90% في بعض اللقاحات.. ويحمي بنسبة 99% من مضاعفات المرض.

وأوضح استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، أن أعداد الإصابات تبقي في زيادة مع تناول اللقاحات، والدول التي أحرزت تقدم كبير تناول اللقاح تشهد أيضا زيادة في عدد الحالات لكن الحالات لا تستدعي دخول المستشفيات أو دخول الرعاية المركزة ولا تؤثر على المنظومة الصحية في الدول والعكس صحيح.

وأكد استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، أن اللقاح هو المفتاح الأساسي لوقف الجائحة ومنع ظهور أعراض جديدة، موضحا أن ارتفاع الأعداد في أوروبا يقلق أي دولة لأنه لا بد من أن يصحبه وفيات، ولكن يجب الحرص على المزيد من للقاحات واستمرار الإجراءات الاحترازية.

وأشار استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن اللقاح هو الأكثر فعالية لوقف الجائحة لكن لا بد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية مع تناول اللقاح، لافتا إلى أن هناك دراسات أفادت أن تناول الجرعة الثالثة مفيد، لكن أكدت الدراسات أن فائدتها تنحصر في الأشخاص الذين لديهم مشكلات في المناعة، أو الحالات الفردية التي لم تستجيب للجرعة الأولى والثانية.. لذلك لا نوصي بتعميم الجرعة الثالثة للجميع.