أهدى مجدي سخي درع نقابة المحامين يحمل إسم الصفحية الشهيدة شيرين أبوعاقلة إلى نقابة الصحفيين وسفير دولة فلسط

الإعلام,يوم,فلسطين,العالم,أحداث,التلفزيون,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

المحامين تهدى درع النقابة لروح الشهيدة شيرين أبو عاقلة

الشورى

أهدى  مجدي سخي، درع نقابة المحامين يحمل إسم الصفحية الشهيدة شيرين أبوعاقلة، إلى نقابة الصحفيين وسفير دولة فلسطين بالقاهرة.

وقال مجدي سخي، القائم بأعمال نقيب المحامين، خلال لقاء تأبين الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبوعاقلة الذى نظمته نقابة الصحفيين مساء اليوم  إن الشهيدة ، ولدت في يناير 1971 بالقدس وعملت مراسلة إخبارية لشبكة الجزيرة الإعلامية بين عامي 1997 حتى عام 2022 .

وأشار القائم بأعمال نقيب المحامين  إلى أنها كانت من أبرز الصحفيين في العالم العربي، فهي مراسلة مخضرمة ووصفت بعد وفاتها بأنها أبرز الشخصيات في وسائل الإعلام العربية.

وأوضح أن حياتها المهنية تضمنت تغطية الأحداث الفلسطينية الكبرى بما في ذلك الانتفاضة الثانية، إلى تحليل السياسة الإسرائيلية، مؤكدًا أن تقاريرها الحية على التلفزيون والإشارات المميزة معروفة جيدًا، وقد ألهمت العديد من الفلسطينيين والعرب الآخرين لمتابعة حياتها المهنية في الصحافة.

وأضاف القائم بأعمال نقيب المحامين،  أن جذور «أبوعاقلة» تعود إلى مدينة بيت لحم، حيث تخرجت من مدرسة راهبات الوردية في بيت حيفا بالقدس، ودرست الهندسة المعمارية في جامعة العلوم بالأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة والإعلام، فرع العلوم السياسية، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك بالأردن.

وتابع: «عادت بعد التخرج إلى فلسطين، وعملت في وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح وإذاعة  صوت فلسطين،  ثم انتقلت للعمل بقناة الجزيرة عام 1997 وقامت بتغطية أحداث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كافة، حتى استشهدت برصاص جيش الإحتلال الإسرائيلي».

  وأشار إلى أن الشهيدة غطت أحداث الأنتفاضة عام 2000، والاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين وطولكرم عام 2002، والغارات والعمليات العسكرية المختلفة، وكانت أول صحفية عربية يسمح لها بالدخول إلى مسجد عسقلان؛ حيث أجرت مقابلات مع الأسرى الفلسطنيين، الذين صدرت ضدهم أحكام طويلة بالسجن.

وذكر  مجدي سخي، أن شيرين أبوعاقلة نموذج للمرأة العربية والفلسطينية المناضلة التي دافعت عن القضية الفلسطنية حتى آخر يوم في حياتها، نموذج للمرأة الصلبة صاحبة المواقف الرائعة.

واختتم:  «هل للوداع مكان أم أن سفينة بلا شراع ، الفراق لسانه الوداع، وصديقه الصمت، ونظره يجوب السماء؟!،  شيرين أبوعاقلة شخصية يجب أن تدرس للأجيال القادمة ـ شخصية لن يجود بها الزمان، لكن لا يسعنا إلا أن نقول إنا لله وإنا إليه راجعون».

شارك وفد من نقابة المحامين برئاسة  مجدي سخي، القائم بأعمال نقيب المحامين، وبحضور  السادة اعضاء المجلس  حسين الجمال الأمين العام، وعمر هريدي، وكيل النقابة، و أسامة سليمان، و فاطمة الزهراء غنيم عضوي المجلس، في لقاء تأبين الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبوعاقلة. ونظمت نقابة الصحفيين، حفل تأبين للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، التي اغتالها الكيان الصهيوني، بحضور  دياب اللوح السفير الفلسطيني  وسط حضور لكبير لكُتاب صحفيين، وأعضاء حاليين وسابقين لمجلس النقابة. ورفع الصحفيون الشموع، كرسالة للعالم، تنديدًا باغتيال الزميلة الراحلة، ووقفوا دقيقة حدادًا على روحها. وكان أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، قد نظموا وقفة احتجاجية داخل النقابة؛ تنديدًا باغتيال الكيان الصهيوني للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. وحرص الصحفيون على إشعال الشموع ووضعها أمام صورة الصحفية الراحلة، وكتابة عبارات من التأبين والمواساة.