صار الإرهاب عابرا للحدود في هذه الأيام بأشكال وصور كثيرة وكذلك فإن الشبكات والجماعات والخلايا الإرهابية تتوسع

المواطنين,الحدود

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
احمد حسن العطار يكتب : الثقافة القانونية ومواجهة الإرهاب

احمد حسن العطار يكتب : الثقافة القانونية ومواجهة الإرهاب

صار الإرهاب عابرا للحدود في هذه الأيام بأشكال وصور كثيرة، وكذلك فإن الشبكات والجماعات والخلايا الإرهابية تتوسع في حركتها وفى عمليات التجنيد والتنسيق المتبادل بينها لاسيما فى مجال حركة الأموال عبر الحدود لتمويل عملياتها وأنشطتها الإرهابية. 

ولمواجهة هذه الظاهرة تتبنى الدول مجموعات من التشريعات التى تجرم كافة عمليات التجهيز للعمليات الإرهابية وتسهيلها والمعاونة والتحريض عليها. وكذلك تتبنى الدول مجموعة من الإجراءات الإدارية من ذلك أنظمة المراقبة  الحديثة في الشوارع والأماكن العامة وكذلك تطوير أنظمة التتبع والمراقبة لمرتكبى الجرائم الإرهابية فى سعى واضح وملموس من الدول لمواجهة ظاهرة الإرهاب.

وقد تبنت الدولة المصرية مجموعة من السياسات التشريعية والإدارية لمواجهة الإرهاب باستصدار بعض القوانين كقوانين مكافحة الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال وكذلك إدراج الكيانات والمؤسسات التى تتصل بالإرهاب أو تموله أو تمثل حدائق خلفية له بشكل مباشر أو  غير مباشر والتحفظ على أموالها.

ولذلك فإن التوعية الشعبية بالأنظمة القانونية التى تواجه الإرهاب وتئده فى مهده هى ضرورة لابد منها للقضاء على عمليات نقل الأموال عبر الحدود وغسيل الأموال، وكذلك الاشتراك في العمليات الإرهابية سواء بطريق التحريض أو المعاونة أو مباشرة العمل الإرهابي أو نشر الأخبار الكاذبة والشائعات التى تستهدف تقويض مؤسسات الدولة وتعطيلها عن أداء عملها وزعزعة ثقة المواطنين بها. 

كل ذلك يستدعى أن تتضافر جهود مؤسسات الدولة لرفع مستوى الثقافة القانونية التى تتحول إلى وعى في ضمير ووجدان المواطن الذى تنتهى به الأمور للإيمان الحتمى بسيادة القانون وعدالته والثقة التامة بمؤسسات الدولة.