وفود أكثر من 60 دولة يطالبون بإنقاذ كوكبنا من خطر تغير المناخشعار الجميع فى المرحلة المقبلة : لا صوت يعلو ف

الأمم المتحدة,حقوق الإنسان,الأرض,العالم,باتشيكو,مصر,قضية,الخطيب,المستشار,باريس,الأولى,السيسى,مجلس النواب

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
د. ياسمين الكاشف تكتب:  مصر تبعث رسالة سلام للعالم فى المؤتمر الدولى للبرلمانيين الشباب

د. ياسمين الكاشف تكتب: مصر تبعث رسالة سلام للعالم فى المؤتمر الدولى للبرلمانيين الشباب

◄وفود أكثر من 60 دولة يطالبون بإنقاذ كوكبنا من خطر تغير المُناخ

◄شعار الجميع فى المرحلة المقبلة : لا صوت يعلو فوق صوت إنقاذ الكوكب

◄حالة حوارية فريدة تجاه قضية تغير المناخ بكافة أبعادها ومستوياتها

◄الدولة المصرية لديها رؤية طموح لتمكين الشباب عابرة للأطر الوطنية

 

المؤتمر العالمى الثامن للبرلمانيين الشباب - الذى استضافته مدينة شرم الشيخ مؤخرًا وتم تنظيمه بالتعاون بين مجلس النواب المصرى والاتحاد البرلمانى الدولى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى - لم يكن مجرد احتفالية دولية فقط بل مناسبة دولية شديدة الأهمية، حيث إنه تناول العديد من القضايا والموضوعات المهمة.

وقد جاء فى مقدمتها قضية تغير المُناخ من وجهة نظر برلمانية شبابية وهو ما يُمثل المرة الأولى التى تعقد فيها دولة مؤتمرًا برلمانيًا مُنفصلًا قبل أشهر من استضافتها لدورة مؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ مما يُبرهن على وجود إرادة مصرية صادقة تستهدف فى المقام الأول بلورة جهد عالمى مُنظم وعادل على كافة المستويات الحكومية والتشريعية من أجل مكافحة ظاهرة تغير المُناخ وتداعياتها السلبية المُهددة لمقدرات العالم بأسره.

ولم تقتصر أهمية هذا المؤتمر على الموضوعات التى تمت مناقشتها وإنما أيضًا فى حجم المشاركين حيث شارك فى المؤتمر، المستشار د. حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ووفد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب ومن أعضاء مجلس النواب منهم: المهندس أشرف رشاد، ممثل الأغلبية البرلمانية، وضياء الدين داود، والنائب عبدالمنعم إمام، رئيس حزب العدل، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

أقيم المؤتمر على مدار يومين بواقع أربع جلسات تفاعلية بين البرلمانيين الشباب وممثلى منظمات المجتمع المدنى والخبراء، وهو ما شكل حالة حوارية فريدة تجاه قضية تغير المناخ بكافة أبعادها ومستوياتها، بوصفها القضية الأبرز عالميًا والأكثر تهديدًا لكوكب الأرض وموارده ومقدراته، كما شملت موضوعات المؤتمر حالة تغير المناخ وتأثيرها على حقوق الإنسان والعمل البرلمانى لمكافحة تغير المناخ والشراكة بين المجتمع المدنى والبرلمانيين لمكافحة ظاهرة تغير المُناخ.

وأتوقف أمام الكلمة المهمة التى ألقاها المستشار د. حنفى جبالى، فى حفل الافتتاح للمؤتمر، حيث أكد فيها أن المؤتمر العالمى الثامن للبرلمانيين الشباب محفل برلمانى عالمى مرموق يُمثل الأمل المتجدد فى مجابهة ما يموج بالعالم من تحديات متشابكة ومعقدة فى توقيت استثنائى على كافة الأصعدة والمستويات، مضيفًا أن الظروف العالمية الحرجة تُحتم إشراك الشباب فى تلك المواجهة الاستثنائية للتحديات العالمية، وهو ما شكل حافزًا رئيسيًا لمجلس النواب المصرى لاستضافة أعمال النسخة الثامنة من ذلك المؤتمر والذى يحظى بالرعاية الكريمة للرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وأكد رئيس مجلس النواب أن الدولة المصرية لديها رؤية طموح لتمكين الشباب عابرة للأطر الوطنية، وهو ما جعل الدولة المصرية حريصة على تدشين المحافل الشبابية العالمية، والتى تُمثل أرضًا خصبة لتبادل الرؤى والخبرات الشبابية تجاه مختلف القضايا والتحديات العالمية، وفى معرض حديثه عن قضية تغير المُناخ المُدرجة على جدول أعمال المؤتمر، شدد رئيس مجلس النواب على أن قضية تغير المُناخ تحد استثنائى وخطير ومتعدد الأبعاد والتداعيات السلبية.

كما شدد على أنه لا صوت يعلو فوق صوت إنقاذ كوكب الأرض من ذلك الخطر المحدق، وهو ما يفرض على الجميع التكاتف والتحلى بالمسئولية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة، مؤكدًا أن استضافة مصر لأعمال هذا المؤتمر ووضعها قضية تغير المُناخ على جدول أعماله، يُبرهن على إرادة برلمانية مصرية جادة لبلورة جهود برلمانية عالمية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة وهو ما يبعث برسالة مصرية واضحة لا لبس فيها أن هناك ضرورة مُلحة وقصوى لمواجهة تلك الظاهرة العالمية على كافة الأصعدة والمستويات التنفيذية والتشريعية من أجل إنقاذ عالمنا من التداعيات الجسيمة لتلك الظاهرة.

ودعا حنفى جبالى الشباب المُشاركين فى المؤتمر إلى التحلى بالمسئولية المُلقاة على عاتقهم فى مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة وأن يكونوا على قدر ثقة شعوبهم التى آمنت بهم وجعلتهم منبرًا لها والتى تنتظر منهم الكثير داعيًا إياهم إلى حمل آمال الشعوب والتخفيف من آلامهم، واصفًا إياهم بقادة المستقبل وصناع قراره.

وأعرب دوارتى باتشيكو، رئيس الاتحاد البرلمانى الدولى، عن فخره وامتنانه للمشاركة فى أعمال المؤتمر الثامن للبرلمانيين الشباب بمدينة شرم الشيخ، مؤكدًا أن مصر بذلت كل ما فى وسعها لإرسال رسالة سلام وأمن للعالم عبر هذه الاستضافة الكريمة.

وأوضح رئيس الاتحاد البرلمانى الدولى خلال كلمته أن إرادة الأفراد من شأنها إجراء تغيير ملحوظ ونستطيع أن نوحد جهودنا لتحقيق مستقبل أفضل لشعوبنا ووجه باتشيكو رسالة لشباب البرلمانيين قائلًا: "عليكم أن تؤمنوا بأنكم أساس خطة العمل وأمل شعوبنا من أجل تحقيق مستقبل أفضل".

ونوه بأن ما يتناوله مؤتمر "كوب 27"فى مصر من حلول لمختلف القضايا ترتكز على الدور المحورى لشباب البرلمانيين. واللافت للنظر أن مؤتمر البرلمانيين الشباب منصة هامة لإبراز دور وأصوات مساهمات شباب البرلمانيين تجاه العديد من القضايا والتحديات المعاصرة، فالمجتمع الدولى لا يسير على الطريق الصحيح فى معالجة أزمة المناخ المتصاعدة فالتقارير العلمية أكدت أن الجهد العالمى المبذول غير كافٍ لإدراك اتفاق باريس بعدم ارتفاع درجة الأرض عن درجتين مئويتين.

لذا فإن الرئاسة المصرية لمؤتمر "كوب 27" تدرك أن الحديث عن تنفيذ التعهدات يقترن بصفة أساسية بإجراء حوار متعمق وتفاعلى وجاد مع ممثلى كافة الأطراف غير الحكومية ذات الصلة.

وقد تشكّل الوفد الشبابى البرلمانى المصرى من 27 عضوًا من مجلسَى النواب والشيوخ؛ حيث حضر النواب أشرف رشاد عبد الحميد أحمد ومحمد مصطفى مصطفى السلاب وأميرة يسرى عبد الله سالم وسحر محمد بهاء الدين جودة البزار وني نتر أوزوريس القس مينا الغزاوى وعمرو رشدى محمود محمد الخطيب وأحمد إبراهيم الدسوقى محمد البنا وأحمد فتحى محمد عبد الحميد ومحمد أحمد محمد إسماعيل وأميرة صابر السيد محمد وإيرين سعيد عبد المعز سعيد وأحمد بهاء الدين أحمد شلبى ومحمد يسرى محمد عبادة. والنواب عبد المنعم على عبد المنعم إمام وضياء الدين عصام الدين محمد داود ونهى أحمد فتحى أحمد زكى ويسرا أحمد فؤاد سليمان أباظة وسامح محمد أنور عصمت السادات وأحمد سمير سيد زكريا وعبد الله على عبد الله محمد وإيلاريا سمير حارص عجايبي وحميد سليمان محمد موسى وسليمان عطيوى محمد سليمان وفضية سالم عبيد الله سالم ومحمد عوض السيد محمد وجيفارا محمد أحمد الجافى وعلى عطوة مضعان عواد.