بدأت الشرطة السويدية اليوم الثلاثاء تحقيقا أوليا في التخريب المحتمل المتعلق بتسربغاز خط نورد ستريم1 في ب

الغربية,اليوم,الغاز,الدنمارك,رويترز,اكتشاف

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

السويد تفتح تحقيقًا بشأن تخريب خط غاز ستريم الروسي

الشورى

بدأت الشرطة السويدية، اليوم الثلاثاء، تحقيقًا أوليًا في التخريب المحتمل المتعلق بتسرب غاز خط نورد ستريم 1 في بحر البلطيق.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال متحدث باسم الشرطة السويدية "لقد وضعنا تقريرًا وتصنيف الجريمة هو تخريب جسيم".

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحدة إنها مستعدة لتقديم الدعم للشركاء الأوروبيين في التحقيقات بشأن تسرب الغاز من خط "نوردستريم 2".

تفاصيل التسريب

وكانت وكالة الطاقة الدنماركية أعلنت في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عن حدوث عدة تسريبات في خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 المملوكين لروسيا، ما أثار تكهنات بأن البنية التحتية لهما قد تضررت عمداً.

وأصدرت السلطات الدنماركية والسويدية تحذيرات ملاحية بعد اكتشاف تسريبين على خط أنابيب نورد ستريم 1، الذي أغلقه الكرملين في وقت سابق من هذا الشهر لفترة غير محددة من الوقت، ردًا على العقوبات الغربية.

وقالت وكالة الطاقة الدنماركية: "هذا ليس صدعًا صغيرًا. إنه ثقب كبير حقًا".

من جانبها، أكدت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن اليوم الثلاثاء، أنه من الصعب تصور أن تسرب الغاز في 3 مواقع من خطي الأنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 بصورة متزامنة أمر "عرضي"، مؤكدة أنها لا "تستبعد" التخريب.

وقالت فريدريكسن معلقة على تسرب الغاز قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية: "من غير الاعتيادي أن تكون هناك ثلاث نقاط تسرب غاز متباعدة، يصعب بالتالي التصور أن الأمر عرضي".

وأضافت من بولندا: "من السابق لأوانه الاستنتاج بعد، لكنه وضع استثنائي".