يوم الخميس ٦ أكتوبر 1927 قبل 100 عام من اليوم نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي

اليمن,وفاة,جريدة الشورى,البرازيل,الشورى,فرنسا,سوريا,البرلمان,يوم,الأولى,لبنان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"الشورى" في ٦ أكتوبر ١٩٢٧: أربعين سعد زغلول.. وظهور كلمة "المدعو" لأول مرة

الشورى

يوم الخميس ٦ أكتوبر 1927، قبل 100 عام من اليوم، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين. الموضوع الرئيسي في الصفحة الأولى كان تحت عنوان  "متى عرفت سعدا؟".. لكاتب العرب الأكبر شكيب أرسلان.. الذي يكتب في أول السطور: "ضاقت قصبة رئتي في المدة الأخيرة من كثرة الكتابات والانحناء على القرطاس حتى تقطعت أنفاسي وعجزت عن أن آخذ القلم بيدي". وتمضن العدد موضوعا عن "نصب الحكومات على الجرائد" تحت عنوان "المقطم والسياسة".. مع التركيز على صدى وفاة الزعيم الوطني سعد زغلول.. تحت عنوان "أربعين سعد وتأبينه".. حيث "أقيمت الصلوات والأدعية وقراءة القرآن في جميع أنحاء القطر بمناسبة يوم الأربعين لوفاة فقيد الشرق الأكبر المرحوم سعد باشا زغلول".

واشتمل عدد جريدة الشورى على أخبار من اليمن والبحرين والكويت والحجاز.. فمن سوريا نقرأ "قرار وزير مديون".. ويقول الخبر: "لما لفقت فرنسا وزارة صبحي بركات في سورية دهش الناس لما وجدوا اسم حسن عزت باشا بين أعضاء الوزارة كوزير للأشغال".

من لبنان "أشياء عن لبنان".. ونقرأ: "زار جبل لبنان أو لبنان الكبير أو جمهورية لبنان زميلنا الكاتب الشهير أسعد أفندي داغر حيث أمضى فيه بعض أسابيع الصيف".

العدد تحدث عن ظهور كلمة "المدعو" حيث أشار إلى أن الفرنساويين استعملوا في سورية كلمة المدعو مرتين فذكروا منذ عامين المجاهد الكبير الأمير عادل أرسلان هكذا: المدعو عادل أرسلان وذكروا منذ عام المرحوم  الشهيد رشيد بك طليع والي حلب الأسبق.

وركز العدد على "مؤتمر بال وانهزام الصهيونية".. حيث نقل عن الديلي اكسبريس: "لقد دام خطاب الدكتور حايم واير من الزعيم الصهيوني نحوا من ساعتين ودامت الجلسة حتى منتصف الليل". ونقرأ في "الشورى" خبرا بعنوان "عبد الرحمن بك عزام في أميركا الجنوبية".. يذكر القراء أن عبد الرحمن بك عزام النائب المصري المشهور قد سافر إلى البرازيل ليمثل البرلمان المصري في المؤتمر التجاري البرلماني في ريو دي جانيرو.