قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا إعادة النظر في نظام كأس العالم 2026 والذي يقام في الولايات المتحدة الأمر

كرة,الأولى,رويترز,فيفا,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«فيفا» يعيد التفكير في نظام مونديال 2026.. «مقترحان بديلان»

الشورى

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إعادة النظر في نظام كأس العالم 2026، والذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، وبمشاركة 48 منتخبا لأول مرة في التاريخ.

وقالت وكالة "رويترز" إن "فيفا" يعيد التفكير في شكل كأس العالم 2026، بسبب خطر تعدد المباريات "الميتة" في المونديال الذي يستضيفه 3 دول لأول مرة في التاريخ.

وأوضحت رويترز: "فيفا يعيد النظر في نظام مونديال 2026، لأنهم يخاطرون بأسبوعين من المباريات الميتة، بالإضافة إلى احتمال حدوث جدل غير مرغوب فيه، حيث يحاولون استيعاب 48 فريقًا".

ويخطط " فيفا" في خوض كأس العالم بـ 48 منتخبًا ويتم تقسيمهم على 16 مجموعة من ثلاثة فرق في المرحلة الأولى مع تأهل فريقين من كل مجموعة إلى المرحلة التالية.

وأضافت رويترز: "هناك خطر حدوث العديد من المباريات "الميتة" - على سبيل المثال إذا كانت آخر مباراة في المجموعة بين فريقين سبق لهما الفوز بلقاء سابق يعني ذلك حسمها التأهل بالفعل وستكون المباراة "ميتة" أو مفتعلة ".

وفسرت رويترز، قرار الفيفا أن الشكل الجديد يبدو مملا ومن المحتمل أن تفتح المجال للسلوك غير الرياضي، بشأن إمكانية تحقيق نتائج مفتعلة حيث يمكن لفريقين تحقيق نتيجة إيجابية لكليهما ، والتي من شأنها أن تقضي على الفريق الثالث في المجموعة.

وأشارت رويترز، إلى أن هناك بعض المقترحات البديلة مطروحة الآن على الطاولة وسيتخذ مجلس الفيفا القرار في العام المقبل.

وتابعت: "وفقًا لرئيس تطوير كرة القدم العالمي في الفيفا ، أرسين فينجر، فإن هناك اقتراح يضم 12 مجموعة من 4 فرق، مع تأهل الأول والثاني مع أفضل ثوالث من المجموعات، أو خيار آخر لتقسيم كأس العالم إلى قسمين منفصلين من 24 منتخبا، كل منها يضم 6 مجموعات من 4 فرق.. ويلتقي الفائز من كل قسم في النهائي".