التسويق الطبي الإلكتروني يعتبر فرصة عظيمة للمستشفيات والعيادات والأطباء المستقلين للوصول إلى الجمهور المستهدف

الجمهور,الأطباء,الاتصال,البريد,الفصول,الوعي,يوم,الأولى,مصر,مواقع التواصل

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: الديجيتال ماركتنج و دوره في تسويق المراكز الطبية و المستشفيات

سامر رجب يكتب: الديجيتال ماركتنج و دوره في تسويق المراكز الطبية و المستشفيات

التسويق الطبي الإلكتروني يعتبر فرصة عظيمة للمستشفيات والعيادات والأطباء المستقلين للوصول إلى الجمهور المستهدف مما يستلزم إلى البحث عن أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي. والإنترنت هو المكان الأول الذي يبحث فيه كل الأشخاص عن ما يراودهم عن المستشفيات، حيث يمكن أن يبحثوا عن المستشفيات القريبة أو عناوين المستشفيات أو التخصصات المتاحة بالمستشفى أو آراء المرضى الآخرين في المستشفى وخدماتها، وغيرها من الأمور التي تشغل بال المرضى.

ولقد اتخذ تسويق المستشفيات الإلكتروني منعطفًا مختلفًا تمامًا عن التوقعات، حيث أثبتت دراسة أن 85٪ من المرضى يختارون المستشفى أو المؤسسة الطبية التي يقومون بالتوجه إليها من خلال البحث نتائج على الإنترنت التي يحصلون عليها. في هذه الموضوع الخاص بمجال التسويق الطبي للمستشفيات في  الوطن العربي؛ سوف نُظهر لكم فائدة التسويق الطبي للخدمات والعلاجات الموجودة بالمستشفى، مما يستدعي عن أختيار أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي.

ما هو الفرق بين طرق التسويق الطبي للمستشفيات قديمًا وحديثًا؟

- التسويق الطبي قديمًا : كانت هناك بعض المستشفيات التي تستخدم وسائل الراحة الشبيهة بالفندق لجذب المرضى وتدليلهم وتعتمد على تلك المميزات في جزء كبير من تسويق الخدمات الصحية الخاص بالمستشفى، لكن هذه الكماليات لا تقلل من مخاوف المريض تجاه ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية. ونجاح أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي لم يكن فعّالاً في رفع مستوى الوعي بالمستشفى، ويصعب أو يستحيل قياس نجاحها كمياً.

- التسويق الطبي حديثًا : هناك أساليب حديثة وتقنيات متقدمة طورها التسويق الطبي الإلكتروني وغرسها مؤخرًا في كل الإستراتيجيات الخاصةً بالتسويق للمستشفيات ووضع أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي، مما أدى إلى زيادة الوصول لأكبر عدد من المرضى وبناء علامة تجارية إيجابية صحية تتسم بثقة العملاء.

حيث يتضمن التسويق الطبي أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي التي تدمج الحملات والتكتيكات المختلفة عبر الإنترنت، والتي يتم تصميمها خصيصًا للتواصل مع المرضى وتشجيعهم على التفاعل مع القطاع الطبي واكتساب ثقتهم وولائهم بشكل كبير.

لماذا تحتاج أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي ؟

الغرض هو معرفة وفهم احتياجات ورغبات المرضى المحتملين والقدرة على تلبية تلك الضروريات على أعلى المستويات مما يؤدي إلى تحويلهم إلى عملاء حاليين.

ولجذب أكبر عدد من المرضى إلى المستشفى الخاص بك وتقديم أفضل الخدمات لهم، تحتاج إلى أن تظهر أمامهم أولاً بشكل ثابت ومتكرر أن تنشط في الرد على استفساراتهم وتتفاعل معهم، ويعتبر التسويق الإلكتروني هو الخطوة الأولى لتحقيق أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي.

وهناك العديد من المواقع الاجتماعية التي يمكن من خلالها تقديم أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي .

- تقديم أفضل طرق التسويق الطبي أو تسويق الخدمات الصحية للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة  وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا).

- تقديم أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة محركات البحث.

- تقديم أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي بواسطة البريد الإلكتروني.

أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي من خلال مواقع الويب الأخرى وما إلى ذلك.

ونظرًا لأن عالمنا أصبح إلكترونيًا أكثر؛ فقد اتجه العديد من الأشخاص إلى استخدام أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي مثل منصات السوشيال ميديا في البحث عن الخدمات التي يحتاجونها، ويشمل ذلك أيضًا المستشفيات والخدمات الأخرى المتعلقة بالرعاية الصحية.

بصرف النظر عن كل ذلك؛ فإن التسويق الطبي الإلكتروني – على عكس الطرق التقليدية الأخرى – يتميز بقدرته على:

-استهداف المرضى. -قابلية قياس رضا المرضى عن الخدمات المُقدمة. -تجديد النشاط التسويقي التي تعتبر أساس الحصول على عائد استثماري أفضل .

كيف تستخدم أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي؟

تستخدم أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الوطن العربي كالآتي:-

-التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا). -تحسين محركات البحث (SEO). 'تسويق محركات البحث (SEM). -التسويق بالمحتوى. -التسويق عبر البريد الإلكتروني. ولتحقيق أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في مصر و الخليج العربي، عليك اختيار الأساليب والمنصات المناسبة لنشر المحتوى الخاص بك، ووضع استراتيجيات وخطة تسويق مستشفى مضمونة.

كيف تقوم بإنشاء استراتيجية أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في مصر و الخليج العربي؟

قبل أن تبدأ بأي خطوة في التسويق الطبي الإلكتروني، يجب أن يكون لديك إستراتيجية في الأساس تقوم عليها كل خطط العمل الخاصة بك على المنصات المختلفة.

ويجب أن تحتوي إستراتيجية التسويق الطبي للمستشفيات على الأمور التالية بشكل مثالي:

- تحديد أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة المحتوى : حيث يجب أن يكون للمحتوى الذي تقدمه للجمهور هدف محدد وواضح، لكل قطعة محتوى تضيفها على الإنترنت في الدعاية للمستشفى يكون هدفك إما زيادة الوعي بالاسم التجاري، أو ترويج خدمات معينة، أو التفاعل مع جمهورك الحالي وتطوير أفكار تسويق للمستشفى.

- تحديد أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة الجمهور المستهدف: بوضوح وبالتفصيل يجب أن تكون لديك فكرة كاملة عن الجمهور الذي تقدم له خدماتك الطبية وبالتالي ستوجه له رسالتك التسويقية، يجب أن تعرف الطبقة الاقتصادية-الاجتماعية للجمهور، وتقسيمات جمهورك العرقية والجندرية والعمرية وغيرها.

- تحديد أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة الطرق المناسبة لعرض المحتوى: من أهم المعلومات التي يجب أن توفرها استراتيجية التسويق للمستشفى هي تحديد منصات التسويق الملائمة، فعن طريق فهم الجمهور والميزانية والهدف وفهم أيضًا طبيعة المنصات يمكن اختيار المنصات الصحيحة التي تصل بكل للهدف التسويقي.

- تحديد أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة الجدول الزمني لنشر المحتوى: معدل النشر هل هو يومي أم أسبوعي؟ وفي أي ساعات من اليوم؟ هل لدينا جدول للنشر في أيام مخصصة بشكل استثنائي لأنها أعياد قومية أو أيام صحية أو مناسبات ما يهتم بها جمهورنا المستهدف؟ هل خطة النشر ديناميكية تتغير حسب الفصول ومناسبات العام؟ أسئلة يجب أن تجيب عنها استراتيجية التسويق للمستشفى.

- تحديد أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي بواسطة قياس نتائج المحتوى: ما لا يمكنك قياسه لايمكنك تحسينه، يجب أن تحدد في استراتيجيتك ما هي أدوات القياس التي استخدمها وكيف سنستخدمها وما المخرجات التي تحتاجها من أدوات التحليل حتى تستطيع تحسين النتائج.

كيف تساهم (السوشيال ميديا) في دعم أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في مصر و الخليج العربي؟

فيما يتعلق بمنصات التواصل الاجتماعي؛ فقد أصبحت من أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي في الاتصال حيث يمكنها تعزيز بعض السلوكيات وبالتالي التأثير على صنع القرار لدى المرضى.

و يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعية في التسويق الطبي للإعلان عن الأطباء العاملين بالمستشفى وإبراز خبراتهم وتاريخهم المهني وكذالك الإعلان عن التخصصات الطبية للمستشفى والخدمات الطبية التي تقدمها والأجهزة الطبية الحديثة المتاحة بها وغيرها من مميزات المستشفى، وأيضًا نشر معلومات كافية عن العروض والمزايا التي تقدمها المستشفى للعملاء الأوفياء.

وقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة التي تم إجرائها عن تأثير التسويق الطبي على مواقع التواصل الاجتماعي، أن مواقع السوشيال ميديا نجحت في جذب عدد كبير من المرضى لم يتلقوا أي علاج من قبل في هذه المستشفى فقط من خلال التأثير بالإنترنت أثناء البحث عن خدمات الرعاية الصحية.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي المهمة في التسويق الطبي للمستشفيات؟

بعد وضع الخطة التي يجب أن اتباعها من خلال إنشاء أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي، دعونا ننتقل إلى منصات التواصل الاجتماعي المهمة التي يمكن أن تساعد في نمو المؤسسة الصحية الخاصة بك بشكل أفضل وعلى وتيرة ثابتة.

فالتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر خطوة رائعة لكل المؤسسات سواء كانت طبية أو تجارية فهي تساعد على توطيد علاقتك بالجمهور والتفاعل بشكل دوري وبناء الثقة المتبادلة.

بالنسبة للمستشفيات؛ فإن التسويق الطبي على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي ، لأن منصات التواصل الاجتماعي تساعد على جذب المرضى الجدد والتواصل أيضًا مع العملاء الحاليين.

ولأي مستشفى؛ فهناك 4 منصات على السوشيال ميديا يجب أن تتواجد المستشفى عليها بشكل جيد، وهي سناب شات، إنستجرام، تويتر، فيسبوك، وأيضًا وجود قوي في نتائج محركات البحث مثل جوجل.

Snapchat: يتيح سناب شات للمستخدمين تحميل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بعد مشاهدتها ويعد واحدا من أفكار تسويق مستشفى على الانترنت، مما يساعد المستخدمين على تحميل الفيديوهات الخاصة بـ:

الأمراض التي يبحثون عنها. التخصصات المتواجدة بالمستشفى. العنوان ومواعيد تواجد الأطباء بالمستشفى. الصور التي تحتوي على نصائح أو محتوى تعليمي يمكن الاستفادة منه أو مشاركته مؤخرًا. وهناك بعض الإحصائيات المهمة التي يجب معرفتها عن سناب شات وأهميته في التسويق الطبي الإلكتروني:

78٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 سنة يستخدمون Snapchat للوصول إلى كل ما يهمهم معرفته. يقوم 63٪ من مستخدمي Snapchat بتفحص كل يوم لمتابعة كل ما هو جديد. المصدر: Pew Research Center

Instagram : إنستاجرام عبارة عن منصة رائعة لبناء جمهور جذاب إذا كان لديك صور جذابة للنشر، فإذا قمت بإنشاء محتوى فريد وجذاب بالإضافة إلى الصور التي تستحوذ على انتباه الجمهور، فقد وصلت لنقطة متطورة في التعريف بالمستشفى الخاصة بك بطريقة رائعة.

Twitter: على الرغم من أنه أقل جاذبية مقارنةً بـInstagram، إلا أن لديه قاعدة كبيرة من المستخدمين الذين يمكن استهدافهم من خلال الإعلانات المدفوعة، وتأكد أن وجود حساب Twitter للمستشفى سوف يساهم في نشر المحتوى ووصوله لعدد أكبر من المرضى.

Facebook: يٌعد من أفضل طرق التسويق الطبي للمستشفيات والعيادات في الخليج العربي، و يجب أن يكون لديك صفحة للمستشفى الخاصة بك على الفيسبوك، كما يجب أن تحتوي على سيرة ذاتية ذات مظهر احترافي، وصورة غلاف cover جذابة.

يجب أيضًا سرد الخدمات والتخصصات التي تقدمها المستشفى، فحاول دائمًا أن تكون صفحة الفيسبوك غنية بالمعلومات التي يحتاج المرضى الوصول إليها.

لضمان وضع خطة استراتيجية تسويقية ناجحة؛ عليك النشر باستمرار على صفحة الـFacebook مع وضع محتوى وصور جذابة ومفيدة للجمهور.

وإذا كنت تسعى لزيادة عدد الجمهور الخاص بالمستشفى؛ فحاول النشر يوميًا على صفحة Facebook.

و للوصول لأكبر عدد من الجمهور ومشاركتهم المحتوى الذي قُمت بنشره؛ فمن الأفضل القيام ببعض الإعلانات المدفوعة على الـFacebook.