قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم ٢٦ يناير ١٩٢٨ نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة ا

القاهرة,الحشيش,جريدة الشورى,البرازيل,اليوم,مصر,فلسطين,الإسكندرية,الشورى,باريس,بريطانيا,قانون,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٦ يناير ١٩٢٨: جرائم فى فلسطين .. وتأبيم سعد زغلول فى البرازيل

الشورى قبل ١٠٠ عام من اليوم  الشورى
الشورى قبل ١٠٠ عام من اليوم

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم الخميس ٢٦ يناير ١٩٢٨، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "أرق إلى اليوم في ظل محررة الأمم؟.. لمطوقة كاتب العرب وإمام الأدب الأمير شكيب أرسلان".. وفي التمهيد نقرأ: "قرات في أحد أعداد "اللطان" خبرا غريبا معناه أنه في شهر سبتمبر الماضي قررت الجمعية التشريعية في سيراليون الإلغاء التام لقانون الرق القانوني".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان "حكومة فلسطين تحرم المسلمين حقهم في الوظائف".. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى: "أشرنا في العدد الماضي إلى هذه المسألة ووعدنا القراء بالكلام عليها فنقول: جاءت بريطانيا إلى فلسطين مدعية الإنقاذ والانتداب إلى آخر ما هنالك من الدعاوى".

وتطرق العدد إلى "قانون الموازين والمكاييل في فلسطين".. حيث جاء في التقرير: "إن مشروع هذا القانون لا بأس به وقد كنت أنا وغيري نتمنى من زمن بعيد توحيد المكاييل والموازين في فلسطين كما توحدت العملة وإلا فما معنى تعدد الموازين والمكاييل في فلسطين.

ونشرت "الشورى" تقريرا بعنوان "المرحوم سعد باشا في البرازيل".. عن تأبين جديد للزعيم سعد زغلول.

وفي باب متفرقات نقرأ:

١-كيف يختلفون ويزورون؟ قال مراسل الأحرار في مصر من جملة رسالة عن مساعي الصلح بين السوريين ما أتي: وإذا ببرقية خاصة من باريس تقول إن الأمير شكيب أرسلان لا يمكنه بوجه من الوجوه أن يوافق على شروط الصلح.

٢- حكاية الملك العاقل حول الخلاف السوري يجد القراء في غير هذا المكان أن ثلاثة من جماعة لطف الله قد زالت صفة تمثيلهم نهائية وبذلك ظل الأمير لطف الله يشتغل لوحده على أنه سورية في من أولها إلى آخرها يحدها غربا سراي الجزيرة وشرقا مكتب لجنة شارع عابدين.

٣-ماذا في يافا؟ كتب إلينا من يافا أن أحد الأهالي اتهم بتهريب الحشيش وإن حاكم الصلح المحقق أطلقه تحت الكفالة وإن ولاة الأمور أوقفوا حضرة حاكم الصلح عن عمله.

٤-رياسة المجلس الأعلى اتصل بنا أن قانون المجلس الإسلامي الأعلى الجديد ينص على أن مدة رياسة صاحب السماحة السيد محمد أمين أفندي الحسيني ستكون مدى الحياة.

٥- الأستاذ منصور.. غادر القاهرة الأستاذ العلامة الدكتور منصور فهمي أستاذ الفلسفة في الجامعة المصرية وعقيلته الفضلى إلى الإسكندرية لقضاء أسبوع من الزمان ترويحا للنفس.