تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود البنك التجاري الدولي لتوسيع وجودهط في إفريقيا وتوسيع نطاقه الجغرافي وخلق مستقبل

البنك المركزي,البنك التجاري الدولي-مصر CIB يستحوذ بالكامل على بنك Mayfair CIB في كينيا,إفريقيا,مصر,الاقتصاد,القاهرة

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 06:49
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البنك التجاري الدولي-مصر CIB يستحوذ بالكامل على بنك Mayfair CIB في كينيا

البنك التجارى الدولى CIB - صورة أرشفية  الشورى
البنك التجارى الدولى CIB - صورة أرشفية

تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود البنك التجاري الدولي لتوسيع وجوده في إفريقيا ، وتوسيع نطاقه الجغرافي وخلق مستقبل أكثر ارتباطًا للأفارقة.

أعلن البنك التجاري الدولي (CIB) ، بنك القطاع الخاص الرائد في مصر ، عن استحواذه على الحصة المتبقية بنسبه 49% من بنك  Mayfair CIB في كينيا وبذلك يصبح CIB مالكًا بالكامل للبنك .

وتأتي هذه الخطوة استكمالا لخطط البنك التوسُعية في إفريقيا والتي يسعى CIB من خلالها إلى استطلاع وتقييم فُرص الاستثمار المُتاحة في القارة الإفريقية له ولعُملائه، والاستفادة من جهود التكامُل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة خاصةً في ظل عضوية مصر وكينيا للسوق المُشتركة لشرق وجنوب وافريقيا (COMESA) واتفاقية التجارة الحُرة القارية الإفريقية.

وتعليقًا على الصفقة ، قال السيد/ حسين أباظة ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي-مصرCIB: “نحن سعداء وممتنون لهذا الاستحواذ و الثقة من معالى محافظ البنك المركزي الكيني ، لأننا نؤمن إيمانًا راسخًا بمدى أهمية الاقتصاد الكيني والفرص الواعدة للبنك تنفيذاً لاستراتيجية البنك للتوسع في القارة الافريقية.

من جانبه ، أشاد السيد حسام راجح ،المدير التنفيذي لMayfair CIB  بالفرص الواعدة في الاقتصاد الكيني ، وأكد أننا متحمسون لأن نكون جزءًا من المنظومة الاقتصادية في كينيا ومستقبلها كما سنسعى على تنمية وتطوير البنك ،ونتعهد  بتقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائنا.

يذكر أن دخول البنك التجاري الدولي السوق الكيني في أبريل 2020 من خلال الاستحواذ على حصة 51 % في بنك Mayfair. وتعدُ الصفقة اول عملية استحواذ للبنك التجارى الدولى في القارة الافريقية والتي تتماشى استراتيجية التوسع الأفريقي للبنك التجاري الدولي-مصر CIB مع جهود الدولة لتعزيز علاقات مصر مع جيرانها الأفارقة وزيادة التجارة بين البلدان الأفريقية، كما يُنظر إليه على أنه نافذة لتبادل المعرفة والتعليم بشكل متبادل.