كشف اللواء الدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة عن أسباب اتخاذ الوزارة قرار بعدم وقف استيراد اللحوم البرا

البرازيل,العالم,استيراد,الزراعة,مصر

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الزراعة تكشف عن سبب عدم تعليق استيراد اللحوم البرازيلية

الشورى

كشف اللواء الدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة، عن أسباب اتخاذ  الوزارة قرار بعدم وقف  استيراد  اللحوم البرازيلية  بعد مخاوف من انتشار جنون البقر بها، قائلاً : “القرار اتخذ  بشكل علمي وبعد ثبوت نتائج تحليل العينات في معمل ذو مرجعية دولية علمية  فضلاً عن  نتائج ما وصلت إليه أيضا بالتزامن مع ذلك اللجنة العلمية المشكلة من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية المشكلة في الوزارة والتي تضم في عضويتها أعضاء  هيئة تدريس وعمداء جامعات وخلصت لعدم وجود خطورة”.

وواصل  في مداخلة هاتفية خلال برنامج كلمة أخيرة  الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  “ON”، "لا داعي للقلق من ظهور حالات جنون بقر في البرازيل و اللجنة  تتا بع بوجه عام الحالة الوبائية على مستوى العالم  بشكل يومي.

ولفت إلى أن الحالة فردية وظهرت في  حيوان متقدم في العمر و الأعراض  العصبية الشبيهة بجنون البقر ظهرت في الأبقار كبيرة السن التي تتخطى 9 سنوات وهذ يعتبر تغير فسيولوجي طبيعي لا قلق منه  مقارنة  بجنون البقر الذي بدأ في عمر صغيرة في فترة الثمانيات.

وتعليقاً على الدول التي علقت استيراد اللحوم البرازيلية قال: “حالة واحدة من جنون البقر ظهرت في البرازيل.. والدول التي علقت استيراد اللحوم من البرازيل مش مقياس.. والمرجع هو المعمل العالمي”.

وكشف أن مصر احتياجاتها سنوياً تبلغ مليون طن من اللحوم الحمراء ولدى مصر قرابة 650 ألف طن منتجة محلياً  في حين تعتمد على الاستيراد في الباقي كاشفاً أن نسبة اللحوم البرازيلية  كحصة من اللحوم المستوردة  تبلغ 60%  والباقي  يتم جلبه من اسواق أخرى.