كشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزرة الخارجية تفاصيل الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي في شرم الشيخ على ته

رمضان,الأرض,أحداث,القضية الفلسطينية,شهر رمضان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الخارجية تكشف تفاصيل الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي في شرم الشيخ

الشورى

كشف السفير أحمد أبو زيد ، المتحدث باسم وزرة  الخارجية، تفاصيل الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي في شرم الشيخ على تهدئة الأوضاع على الأرض. 

وقال "أبو زيد"، خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة  والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، إن اجتماع شرم الشيخ حدث في توقيت هام للغاية، حيث تمر القضية الفلسطينية بأزمة شديدة نتيجة أحداث العنف، في  الفترة الأخيرة، ما أدى لاستشهاد الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني، وبالتالي انعقاد هذا الاجتماع قبل أيام من شهر رمضان هام للغاية، خاصة أن شهر رمضان يتزامن مع الأعياد اليهودية وأعياد المسيحيين ، معقبًا: “هناك حاجة شديدة للتهدئة، وكسر حلقة العنف، ووقف الأعمال الأحادية ”.

وأضاف أن الدعوة جاءت لعقد هذا الاجتماع لاستكمال الاجتماع الذي عقد في العقبة، بهدف دعم الحوار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والاتفاق على وقف الأعمال الأحادية، ووضع حد لحلقة العنف بين الطرفين، ومحاولة الوصول إلى آليات لمراقبة ما يتم الاتفاق على الأرض. 

ولفت إلى أن اجتماع شرم الشيخ كان رفيع المستوى،  حيث أكد الاجتماع على الالتزام بالاتفاقيات السابقة الموقعة بين الاطراف، وضرورة وقف الاجراءات الاحادية ، وتضمن التزامات اسرائيلية لوقف مناقشة أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر،  وهذه تعتبر اجراءات محددة تضمن وقف الاسباب التي أدت للاحتقان بين الجانبين.

وأشار إلى أن هناك اقرارًا واضحا من الجانب الإسرائيلي على حق السلطة الفلسطينية على القيام بمسؤوليتها في المنطقة "أ"، وهذا يؤكد على مسؤولية السلطة الفلسطينية في هذه المنطقة، كما اكد الاتفاق على أهمية احترام الاماكن المقدسة في القدس الشريف، وعلى الولاية الهاشمية  للأماكن المقدسة، وعلى ضرورة احترام قدسية هذه المناطق، وعدم القيام بأي أعمال استفزازية.